الأسئلة الشائعة

تعد المزادات من أفضل وسائل البيع لعدة أسباب منها

  1.  تحقق المزادات مبدأ العدالة من خلال تمكين المتنافسين من المشاركة في المزاد دون تمييز . 
  2.  تسهم المزادات في توفير الجهد والوقت على البائع و المشتري حيث تتم المزايدة خلال وقت محدد للوصول لسعر البيع الأعلى.

 

تعد المزادات من أفضل وسائل البيع لعدة أسباب منها

  1.  تحقق المزادات مبدأ العدالة من خلال تمكين المتنافسين من المشاركة في المزاد دون تمييز . 
  2.  تسهم المزادات في توفير الجهد والوقت على البائع و المشتري حيث تتم المزايدة خلال وقت محدد للوصول لسعر البيع الأعلى.

المزاد الحضوري والافتراضي (هجين): يسمى ايضاً بالمزاد (الهجين) حيث يكون المزاد مقام حضورياً في أحد القاعات أو ما شابه، ويكون أيضاً متاح لمن يرغب في المشاركة عن بعد (افتراضياً) من خلال الجوال أو بجهاز الكمبيوتر على صفحة المزاد ومتابعة مجريات المزاد من خلال ايقونة البث المباشر إن وجدت، ويتم رصد المزايدات التي تتم عن بعد بالتزامن مع المزايدات التي تتم في المزاد الحضوري.

المزاد الزمني: هو مزاد إلكتروني تتم فيه المزايدة خلال فترة زمنية محددة، ويقوم المزايدين بالتنافس حتى انتهاء الوقت المحدد للمزاد . 

(وهذا النوع من المزادات الكتروني بشكل كامل ولايخصص له مكان لإقامة الفعالية).

 

– المزاد الافتراضي فقط: هو المزاد الذي يمكن للمزايدين وغيرهم مشاهدة لجنة البيع أو القائم بالمزاد من خلال البث المباشر والمزايدة على البند المعروض للمنافسة . (هذا النوع من المزادات يكون مكان إقامة الفعالية مخصص للجنة البيع فقط )

 

المزاد الحضوري والافتراضي (هجين): يسمى ايضاً بالمزاد (الهجين) حيث يكون المزاد مقام حضورياً في أحد القاعات أو ما شابه، ويكون أيضاً متاح لمن يرغب في المشاركة عن بعد (افتراضياً) من خلال الجوال أو بجهاز الكمبيوتر على صفحة المزاد ومتابعة مجريات المزاد من خلال ايقونة البث المباشر إن وجدت، ويتم رصد المزايدات التي تتم عن بعد بالتزامن مع المزايدات التي تتم في المزاد الحضوري.

المزاد الزمني: هو مزاد إلكتروني تتم فيه المزايدة خلال فترة زمنية محددة، ويقوم المزايدين بالتنافس حتى انتهاء الوقت المحدد للمزاد . 

)وهذا النوع من المزادات الكتروني بشكل كامل ولايخصص له مكان لإقامة الفعالية) .

– المزاد الافتراضي فقط: هو المزاد الذي يمكن للمزايدين وغيرهم مشاهدة لجنة البيع أو القائم بالمزاد من خلال البث المباشر والمزايدة على البند المعروض للمنافسة . (هذا النوع من المزادات يكون مكان إقامة الفعالية مخصص للجنة البيع فقط )

تعد المزادات وسيلة قوية للعرض والتسييل والبيع، أما بالنسبة لنتيجة المزادات فهي خاضعة للعديد من المعطيات والمعايير والتي ينعكس أثرها على نتيجة المزاد  وهي النحو التالي:

1- العرض والطلب: تعد المنتجات والأصول عالية الطلب ذات محفزاً ذاتي لزيادة القيمة وايضاً في المقابل فالنسبة للسلع الأقل طلباً فمن الوارد بشكل عام قلة المزايدات عليها ولكن يتميز المزاد بإمكانية العرض والبيع بشكل أسرع وأكثر كفاءة من البيع التقليدي .  

2- جودة المنتج: تعزز جودة المنتج وبياناته الواضحة على قيمة المنتج فكلما كانت بيانات السلعة واضحة كان ذلك محفزاً للمزايدين للزيادة عن السعر المتوقع.

3- السداد ونقل الملكية : تعد الشروط الملائمة لسداد قيمة السلعة أو البند المباع وإمكانية نقل الملكية في الوقت المطلوب مؤثراً على الرغبة في الشراء مما ينعكس بشكل مباشر على المنافسة في المزايدة والشراء .

في المحصلة قد يكون هناك مؤثرات أكثر مما ذكر سابقاً وقد تكون تلك المؤثرات إيجابية مثل ، العرض في الوقت المناسب وكذلك وجود ندرة على عرض منتج ما  وكذلك في المقابل قد تسهم مؤثرات أخرى في انخفاض الأسعار بأسباب كثيرة منها على سبيل المثال تشبع العملاء من السلعة في المكان المحدد أو ضعف القوة الشرائية  .

تعد المزادات وسيلة قوية للعرض والتسييل والبيع، أما بالنسبة لنتيجة المزادات فهي خاضعة للعديد من المعطيات والمعايير والتي ينعكس أثرها على نتيجة المزاد  وهي النحو التالي:

1- العرض والطلب: تعد المنتجات والأصول عالية الطلب ذات محفزاً ذاتي لزيادة القيمة وايضاً في المقابل فالنسبة للسلع الأقل طلباً فمن الوارد بشكل عام قلة المزايدات عليها ولكن يتميز المزاد بإمكانية العرض والبيع بشكل أسرع وأكثر كفاءة من البيع التقليدي .  

2- جودة المنتج: تعزز جودة المنتج وبياناته الواضحة على قيمة المنتج فكلما كانت بيانات السلعة واضحة كان ذلك محفزاً للمزايدين للزيادة عن السعر المتوقع.

3- السداد ونقل الملكية : تعد الشروط الملائمة لسداد قيمة السلعة أو البند المباع وإمكانية نقل الملكية في الوقت المطلوب مؤثراً على الرغبة في الشراء مما ينعكس بشكل مباشر على المنافسة في المزايدة والشراء .

في المحصلة قد يكون هناك مؤثرات أكثر مما ذكر سابقاً وقد تكون تلك المؤثرات إيجابية مثل ، العرض في الوقت المناسب وكذلك وجود ندرة على عرض منتج ما  وكذلك في المقابل قد تسهم مؤثرات أخرى في انخفاض الأسعار بأسباب كثيرة منها على سبيل المثال تشبع العملاء من السلعة في المكان المحدد أو ضعف القوة الشرائية  .